الأربعاء، فبراير 10، 2010

حسن عابدين ابن محافظه بني سويف


عشرين عام علي رحيل حسن عابدين ابن محافظه بني سويف

ولد في بني سويف اكتوبر 1931ورحل عن عالم الفن نوفمبر 1989        

           حسن عابدين واحد من الفنانين المصريين، الذين لو سألت الجمهور عن أعمالهم التلفزيونية المميَّزة، فستخرج القائمة تحتوي كل هذه الأعمال، ليس فقط بسبب قلّتها، لكن بسبب دخوله عالم الشهرة في مرحلة عمرية متأخرة، جعلته يضع كل خبراته السابقة في الحصول على خيارات فنّية، ساعدته على تعويض أيام الظلّ، والبقاء تحت الأضواء طوال فترة نشاطه الفني الاحترافي، التي لم تزد عن 20 عامًا.

«عابدين» نموذج للفنان الملتزم بالمعني الإيجابي للكلمة، الذي يعطي للجمهور ما يفيده، لكن في قالب فني كوميدي أو تراجيدي، بعيدًا عن التوجيه المباشر، والحلال والحرام.

بدأ حسن عابدين المشوار من المسرح العسكري، وكان معه الفنان حسن حسني ـ والأخير تأخر أيضًا في الوصول إلى الجمهور- حيث كان عابدين قد تطوع في الجيش، وهو اتجاه كان سائدًا في بداية الخمسينات، وحبه للفن جعله ينخرط سريعًا في المسرح العسكري، الذي كانت مهمته تقديم الأعمال الفنية لأبناء القوات المسلحة، لكن بعيدًا عن الأضواء والصحافة، بحكم القواعد الصارمة للعمل العسكري، بعدما أدّى مهمته على أكمل وجه.

خرج للجمهور الكبير في بداية السبعينات، ليقدّم العديد من الأعمال التي حوّلته إلى «أب» لكل المشاهدين في تلك الفترة، حيث لم يظهر حسن عابدين - بكل تأكيد - في شخصية الشابّ الرومانسي، حتى عندما وقف على خشبة المسرح مع الفنانة سهير البابلي - وهي إحدى زميلات جيله - جسّد دور والدها، بينما جسد رشوان توفيق دور زوجها، لكن عابدين لم يجد غضاضة في تحمُّل مسئوليات الأب مبكرًا، لأنه جنى النتائج لاحقًا، بتحقيقه شعبية كبيرة بين الجمهور المصري.

وتُعتبر مسلسلات حسن عابدين، من أبرز ما أنتجه التلفزيون خلال حقبة الثمانينات، ويأتي في مقدمتها مسلسل «فيه حاجة غلط»، الذي حقّق نجاحًا كبيرًا، وأعادته بعض القنوات الفضائية مؤخرًا، وقام فيه بدور موظف على المعاش، يعمل كسائق تاكسي ليواجه أزمته المالية، التي هي أزمة معظم البسطاء في تلك الفترة، ومن خلال المسلسل يتمّ استعراض أوجاع المجتمع المصري في بداية الثمانينات، لكن المسلسل الذي رسّخ مكانته التلفزيونية كان «أنا وانت وبابا في المشمش» مع فردوس عبد الحميد والمخرج محمد فاضل، الذي قدّم فيه دور موظف نظيف اليد، يتّحد ضدّه الفاسدون، فيشكّل في المقابل، مع ابنته وأصدقائه، عصبة لمواجهة الفساد.

لعب أدوار الأب الحنون والموظف المطحون والانسان الطيب الذي يحافظ على القيم كما لعب دور الضابط والباشا. ولعب الأدوار الكوميدية كما لعب الأدوار التراجيدية بإقتدار.

كما قام في فترة الثمانينيات ببطولة حملة إعلانية لمشروب شويبس الذائع الصيت في ذلك الوقت وكانت الحملة بعنوان «ما هو سر شويبس؟» 



هناك 3 تعليقات:

بنت أبيها يقول...

اول مرة اعرف انه من مواليد بني سويف

Unknown يقول...

اي خدمه علي المعلومه

bredwan يقول...

المرحوم الفنان حسن عابدين كان فنانا متميزا له حضور ارتفع بادائه عن الأسفاف وحقق لنفسه مكانة بين الكبار . عرفته شخصيا ورايت فيه الإنسان الخلوق والمنواضع . كان انسانا طيب القلب عف اللسان. وحين أتذكر حسن عابدين .. اتذكر ايضا اخويه المهندس كمال عابدين الذى احرز العديد من البطولات فى السباحة ودوره الهام فى تاريخ نفاية المهندسين وأذكر ايضا الشهيد ممدوح عابدين الذى استشهد فى حرب 1973 ...